بداية جديدة.. عام جديد



صباح الخير او مساء الخير.. هابي نيو يير وكل عام والجميع بخير! واسف على عدم تواجدي الايام اللي فاتت كنت مريض والانترنت مفصول، يالله الحين قدرت ارجع! السنه الجديدة بدت وانا للحين ما بديت احط اهدافي لهالسنه : (
الوقت يمر بسرعه، والسنين تركض، فجأة تلقى نفسك في اخر يوم بالسنه تسأل روحك شنو الاحداث اللي مريت فيها هالسنه؟ شنو سويت؟ هل انا نفس الشخص كنت في اول يوم بالسنه؟ اكيد لأ، شلون تغيرت بهالشكل؟ اعتقد الكل لازم يسأل نفسه ويراجع حساباته مع نفسه بكل هدوء ويشوف هل انا قاعد أكمل دربي في المسار الصحيح واللي فيه قاعد أحس بالسعادة والانجاز وان مستقبلي على الاقل امامي (حتى لو مجهول).


مع بداية السنه الجديدة شريت كتاب "طريقي إليك" للكاتبه الشابه سحر غلوم بن علي، لما شفت الكتاب تذكرت اسمها سحر بن علي وقلت هالاسم شايفه لكن وين؟ قلت خل اشتريه، لأني دام تذكرت اسمها فهذا يعني انها كاتبة قدرت ان تجعل من اسمها جزء من ذاكرتي المتواضعه. وصلت البيت وقريت الكتاب واثناء قرائتي تذكرت انها كانت تكتب في جريدة الوطن! ولها مقالات كنت اتابعها (ونشرت وحدة منهم بالبلوغ قبل فترة ليست ببعيدة عن الحب والعيون) اتركم مع بعض المقتطفات من الكتاب، اللي بصراحة بعضها خليته احد اهم مبادئي للعام الجديد!



الخبرة

قال ألدوس كوهسلي: "ان الخبره ليست مجرد احداث تمر بك وانما هي عبارة عن اسلوب تعاملك مع تلك الاحداث" وهذا ما يفسر ان العمر ليس مقياساً للخبره والحكمة، بل ما استفدت وتعلمت من تلك الاحداث.


الأحلام

في احد الايام قال طفل صغير لعائلته: " اريد ان احقق اشياء عظيمة في حياتي، واعرف اني استطيع"، بعد سنوات قال رجل عجوز لعائلته: "كان من الممكن ان احقق اشياء عظيمة في حياتي، اتمنى لو حققتها" قد تسأل نفسك ما علاقة هذا الطفل بالعجوز؟ لكن المضحك المبكي ان هذا الطفل الصغير والعجوز كانا الشخص نفسه!!


الألم

"لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود" حكمة تُقال كثيراً، وقليلاً ما يتم تطبيقها. ذهبت شابة الى والدتها واخذت تشكو لها عن حياتها وكيف امتلأت بالصعاب وانها لا تعلم كيف تتصرف وترغب لو تستسلم لأنها قد تعبت من القتال ومن المقاومة، ويبدو الامر انه كلما حلت مشكلة برزت اخرى بدلاً منها، اصطحبتها والدتها الى المطبخ حيث ملأت 3 أوان بالماء ثم وضعتها عى نيران قوية وبعد وقت قليل اخذ الماء بالغليان، فوضعت في الاناء الاول جزراً، والثاني بيضاً، والاخير حبات بن مطحون، وجعلت الاواني تستمر في الغليان. بعد حوالي عشر دقائق اغلقت مفاتيح الموقد، قم اخرجت الجزر خارج الاناء ووضعته في طبق، ثم اخرجت البيض ووضحته هو الأخر في طبق، ثم صبت القهوة في وعاء اخر، واستدارت لأبنتها وسألتها: "اخبريني، ما الذي ترينه؟" قالت: "جزرا، بيضاً، وقهوة"، فقربت لها الاوعية وسألتها ان تمسك بالجزر وتحسسه، ففعلت الابنة ولاحظت ان الجزر اصبح ليناً، ثم عادت الوالدة وسألت ابنتها ان تأخذ بيضة وتكسرها وبعد تقشيرها لاحظت الابنة كيف جمد البيض المسلوق، واخيراً طلبت منها الام ان ترشف رشفة من القهوةـ ابتسمت الابنة وهي تتذوق القهوة ذات الرائحه العبقه الغنية.

هنا سألت الابنة والدتها: "وماذا يعني ذلك يا امي؟" فسرت لها والدتها ان كلاً من الثلاثة مواد قد وضعت في نفس الظروف المعادية (الماء المغلي)، ولكن كل واحد منهم تفاعل بطريقة مختلفه، فالجزر كان صلباً لا يلين، ولكنه بعدما وضع في الماء المغلي اصبح طرياً ضعيفا. البيض كان هشاً، تحمي قشرته الخارجية الهشة مادته الداخلية السائلة، ولكن بعد بقائة في الماء المغلي، اصبح داخله صلباً. ولكن البن المطحون كان مختلفاً لأنه بعد بقائة في الماء المغلي استطاع ان يغير الماء نفسه! وهنا سألت الام ابنتها: "فمن تكوني انت؟" فقالت "عندما تدق ابوابك الظروف غير المواتية، كيف تستجبين لها؟ هل انت مثل الجزر ام مثل البيض ام مثل البن المطحون؟"



السعادة

من أسهل الامور على الانسان ان يلقي سبب تعاسته على الآخرين، لكن نتيجة ذلك ستكون من اصعب واقوى الامور عليه، فهو لم يتحمل مسؤولية حياته وبالتالي لن يتحمل نتيجة ذلك ايضاً. لذا عليك معرفه جذور التعاسة في نفسك ومن اين بدأت حتى يمكنك ذلك من النظر الى الامور بطريقة مختلفه.

سعادتك لم تكن ولن تكون في ايدي الاخرين، فلا احد ينتظر ان تحمل له السعادة على طبق من ذهب فالكل يتخبط في حياته محاولاً الامساك بأول خيط من خيوط السعادة وهذا حال الجميع فاما ان ينجح او يفشل. وهذا هو الحال في التعاسة فلا احد يستطيع ان يشعرك بالتعاسه ان كنت راضيا وسعيدا من الداخل، وفي ذلك قال أبراهام لينكون: "من الصعب ان تجعل انساناً يشعر بالتعاسة بينما هو يشعر بقيمة نفسه ويشعر ان الله الذي خلقه قريب منه"



التفاؤل

عندما تمسك وردة وتنظر الى ألوان وروعه الورد وتنسى الشوك الذي قد يؤلم اصابعك، ستشعر حينها بجمال الطبيعه، وعندما تنظر الى الكوب المملوء بالماء ولا تنظر للفراغ الذي يحويه، فلن تشعر بالعطش ابداً، إن النظرة الجيدة للأمور هي التي تجلب الخير لروحك.


الحب

من منا لا يؤمن بقوة العاطفه واتزان العقل؟ او لا يؤمن انه لو اجتمع الاثنان لحدثت المعجزات! قال سرفانتس: "للحب عينان غريبتان تريان النحاس ذهباً والقبح جمالاً" وقاله مارتين: "انت عاشق عندما تشعر ان الذي ينقصك هو انسان واحد دون البشر جميعاً"!
يتوقع الكثيرون من الأخرين ان يحبوهم بنفس الطريقة التي يحبون بها، لكن الناس تختلف، الافكار والمشاعر كذلك، فاذا التعبير عن الحب يختلف قد نخشى التعبير عن مكنونات مشاعرنا خوفاً من الاستهزاء بها، او اصدار الاحكام علينا وخوفنا من الرفض، لكن لا تخش من ذلك، لا احد يرفض الحب! لو تعلم الانسان كيف يعبر عما بداخله من مشاعر لتبدلت اشياء كثيرة واصبحنا افضل حالاً.



الحرية

الحرية هي ان تختار ما يحلو لك لكن مع تحمل المسؤولية، فلا قيمة لإختيار لا يتحمل صاحبة مسؤولية اختياره، ان تختار شيئاً لهو امر سهل لكن ان تتحمل كل النتائج المترتبه فالقليل يوافق بل ويتحمل ذلك.
ان الحرية قد تكون شخصية للفرد، وقد تكون الهية محكمة من الله، او اجتماعية تهم عامة البشر، فلسنا في عالم لا يحمل غيرنا، ولسنا في دنيا بلا آخره، ولسنا اجساداً بلا ارواح، كل ما علينا ان نراعي جميع الوجهات الثلاث.


الفشل

كل ما علينا ان نفعله لتجنب الفشل ان نتعلم ونتعلم، فالحياة مدرسة والفشل استاذها! النجاح يحتاج لتخطيط وعزيمة ومتى ما اصبح التهور واللامبالاة هو سلاحنا كان لابد ان يكون الفشل هو حصادنا، وقد قال وليام جيمس: "ليس هناك من هو اكثر بؤساً من المرء الذي اصبح اللاقرار هو عادته الوحيدة"


القليل

لا تقلل من قدر شيء فقد يكون القليل هو صانع ما تريد، فقد قال يونخ: "لا تستهين بالنافه على الرغم من انه يبدو شيئاً ضئيلاً، فحبات الرمل الصغيره تصنع الجبال، واللحظات تصنع السنه، والتوافه تصنع الحياة"، كل ما عليك هو الايمان بتلك القوة وانك تستطيع، رددها دائماً انا استطيع، تستطيع عمل كل ما تريد.

11 Comers:

Ash said...

WOW , great post , love the words , made me thinkg about many things ib life .

welcome back , and continue bloging faster , we missed you!

Smarties said...

ash
hehe mashkour 7addy ma tewag3tek awal comment (sorry! too much 9aree7 ;P). thanks for passing by w ee enshallah mara7 a6awel el marra el yaya.

btw tra U should buy the book, feh wayd articles w its really worth it!

OutOfReach said...

Happy new year smarties :)
wish you the best joy, love , happiness and success :)
love what you wrote wallah
akthar shay 3jbni : la tfker be el mfgood , 7ata la tfged el mwjo0d .. it is very true
by the way o might know you as well but i'm not very sure mmmmmm we will see :P
ReGaRds

5roofa said...

happy new year o 6amena 3ala ur grades lool

o missed u friend la t6awel wayed 9ayer jenek fage3 ma te6la3 ela bel monasbat

loooooooooool 3ad shako el fage3 o el monasbat la ts2alni ana elyom 6ay7atla ta2lefat

:p

salamz dear friend....

Sara said...

hii Smarties nawrt o el7emdela 3ala 3awdetek lel blogs :>

happy new year oo kel 3m wenta b5air :>

ooooooooooo 5oosh moqta6afaat :> shakly bagra this book :>

Smarties said...

outofreach،
هابي نيو يير توو، والمقالات اللي بالكتاب حلوه.. انصحج تقرينه صغير وخفيف يعني ينقرا بأي مكان.
وترا ما اعتقد اني انا الشخص اللي في بالج، لأن ما اعرف احد عنده بيبي زيد!؟ ويقولون يخلق من الشبه اربعين (يمكن انا واحد من هالأربعين اللي اشبه ترا أربعين وايد!! ~P:)
وميرسي عالزيارة :)


خروفه،
لوول وانا قاعد اقرا الرد قال اقول ليش كاتبه فقع المفروض بيض الصعو ~P: بس يلا نمشيها الدنيا برد والكل برداااان!!
هالاسبوع كله امتحانات ليوم الاثنين الياي، الله يعيني :"( عقبها بتملون من شوفتي طالع لج بكل مكان!
وشكران عالزيادة :)


سارا،
الله يسلمج، والحمدلله على سلامتج بعد من البرد D; وهابي نيو يير توو، وكل عام وانتي بخير بمناسبة السنه الميلادية اليديدة وبعد همن الهجرية! (< هااا شمخططه حق السنه الهجرية؟ يعني هذة غير عن الميلادية ~P;)
والكتاب وايد حلو، موجود في فيرجين واتوقع جرير بعد.
وتانكس تو يوو عالكومنت :)

OutOfReach said...

mo shar6 et3ref wa7ed 3nda baby esma zaid :P
9adgni lol
anyway i'm going to buy the book thanks
o0 ReGaRds

marshmallows said...

hello cousin

happy new year (adri mabga shai 3la 09) ;p

o happy birthday moqadmn

elbook shkla waaayd 7low o la tnsane lma tgrah o t5l9 itha momkn y3ne ;p

Anonymous said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في البداية سلامات اخوي

واشكرك عالموضوع والمدح الحلو نفس شخصك الكريم

الحمدلله إنه الكتاب عجبكم

شرف لي إنه فادكم

واشكر تعليقاتكم الحلوة مثلكم عالكتاب

وإن شالله أكون عند حسن ظنكم

:)

اختكم سحر بن علي

Smarties said...

outofreach
lala mu annaaaa! < 3'a9eb :P~
w enshallah you will like it (el book!) :)


marshmallows
hello bnt 5altoo, thanks for passing by w 3al comment ;>
w merci kteer 3al birthday present 7dhaaaaaa 3ajeeeebaaaa ;D
w el book 5ali9 menna mn awal youm shareta :P a36eech eyah enshallah next time.


سحر بن علي
واو بصراحة! اول شي صدمتيني بردج علّي اهني حدي ما توقعت.
نورتي البلوغ ومشكورة عالزيارة والكلام اللي قلته مو مجاملة او حجي فاضي مثل ما يقولون بل العكس تماماً كلام نابع من القلب :) اهم شي اتمنى لج التوفيق وان شاء الله نشوفج من ابرز كتاب الكويت وفي انتظار جديدج.

Anonymous said...

masha2llah 3alik Smarties u did rock my world with this post!

Inshalla this year would be a great year for u for me for everyone around us ! and if every body work with those critical advices I guess their life shall be more comfertable..,